المادة : فلسفة

نوع النشاط : درس نظري المستوى : ثانية آداب وفلسفة 2 آفل

مذكرة درس الفلسفة الحديثة

يمكنك مشاهدة مذكرة درس الفلسفة الاسلامية من هنا

 مشاهدة مذكرة درس المنطق الصوري من هنا

 مشاهدة مذكرة درس المنطق المادي من هنا

 مشاهدة مذكرة درس المشكلة والاشكالية من هنا

ســـــــــــــــــــــــــــــير النشــــــــــاط
ارتبط ظهور الفلسفة الحديثة بالعصر الحديث وما يحويه من قضايا فكرية وعلمية.

س: فكيف تجاوز الفكر الحديث الفلسفة اليونانية؟ وهل للملاحظة والتجربة اعتبار في تفكيرهم الفلسفي؟

س: وهل معيار الصدق هو مجرد مطابق النتائج للمقدمات أم هو مطابقة النتائج للواقع .

بدأت الفلسفة الحديثة مع فرانسيس بيكون وديكارت بداية بالعصر الحديث ومشكلاته والخاصة بمشكلة أزمة الشك في معارفنا.

طرح المشكلة: فكيف يمكن تجاوز هذه الأزمة؟ وما دور العقل في إعادة بناء معارفنا الجديدة؟

مذكرة درس الفلسفة الحديثة ملخصة

س: كيف يتأسس العلم؟

  1. ج: تأسس العقل من الشك إلى البناء:

يتلقى العقل طائفة من الآراء الخاصة فتكون عرضة للشك ولهذا وجب كي يتأسس العلم والفلسفة على قواعد ثابتة رفض الآراء القديمة والتحقق من العلم اليقيني الجديد ونطرح كل ما دخل في عقولنا من معارف ونشكو فيه من اجل بناءه والشك عملية عقلية أساسها بناء
المعرفة يقول ديكارت: ” كل ما تلقيته حتى الآن على انه اصدق الأمور وأوثقها قد اكتسبته من الحواس غير إني وجدت الحواس
خداعة ومن الحكمة ألا نطمئن إلى من خدعونا ولو مرة واحدة ” . لذلك فمعظم العلوم القديمة من طب وفلك وطبيعيات وأفكار ومبادئ أولية يجب أن تكون عرضة للشك لان الشك يوصل إلى الحقيقة باعتباره أساس التفكير العقلي لذا يقول ديكارت : ” أنا أفكر إذن أنا موجود ”

س: لكن أي المناهج يصلح للبناء الفلسفي الجديد؟

ج : II- تأسيس العقل على أساس المنهج الرياضي:

في الواقع لا نجد أفضل من العقل الرياضي وما يحويه من وضوح ويقين ، فإذا نظرنا إلى الرياضيات نجد أنها عبارة عن ترابط في المبادئ والمضامين ( كما هو الحال في الهندسة ) لذلك فالمنهج الفلسفي المستوحي من الرياضيات يقوم على قواعد .

س: ما هي قواعد المنهج الفلسفي المستوحى من الرياضيات؟

ج: يقوم على قواعد يذكرها ديكارت هي :

  1. البداهة
  2. التحليل
  3. التركيب

ث – الإحصاء

س: ما الغرض من هذا المنهج؟

ج: الغرض من المنهج الفلسفي الرياضي هو استبعاد العامل الشخصي والانفعالي واعتماد الموضوعية والبرهنة من اجل صدق القضايا واكتشاف قضايا جديدة.

èاستنتاج: نستنتج أن منهج الفلسفة الجديد كما مارسه ديكارت يقود إلى نسق جديد من المعارف وبذلك يمكن تجاوز الفلسفة اليونانية.

س : لكن هل كان للعقل أن يصل إلى الحقيقة في غياب الحواس؟ وهل بإمكان العقل أن يتخلى عن معطيات العالم الخارجي الحسي؟

ج:

  1. تجاوز سلطان الفكر القديم والأخذ بمرجعية التجربة:
  1. الإحساس أداة لتحصيل المعرفة:

لا شك أن جميع معارفنا بما فيها تأملاتنا الفلسفية مستقاة من الخبرة الحسية. لأنه لا وجود لمدركات قبلية أو أفكار فطرية تولد مع الإنسان وتسبق التجربة.

  1. انه يجب الإقرار بعجز العقل عن تناول ما لا يقع في حدوده.
  2. المعرفة المباشرة للطبيعة مصدر لكل تأمل:

إن المعرفة يجب أن تنطلق من الشك حتى تكون يقينية يقول بيكون:” إذا بدأنا في تأملاتنا باليقين انتهينا إلى الشك . أما إذا بدأنا بالشك وتحملناه في صبر فسوف تنتهي إلى اليقين ”

وهذا يعني أن العقل يظل في حاجة إلى التجربة لذلك فيجب ملاحظة الطبيعة واستقراء ظواهرها كما هي ماثلة أمامنا وينتج عن ذلك خصائص الفلسفة الثلاث:

  1. ينحصر دورها في فهم الظواهر الطبيعية واكتشاف أسبابها والتحكم فيها.
  2. وجوب انصراف الفلاسفة إلى دراسة الأجسام المادية.
  3. رد مبادئ العقل إلى مصدرها التجريبي.

èاستنتاج: نخلص في الأخير إلى أن الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان العقل واستعانت في ذلك بالتجربة الحسية كأداة ونظرية المعرفة كمبحث وإرساء علاقة تفاعل وثيقة بين الفلسفة والعلم.

س : لكن كيف استطاعت تحرير وعي الإنسان وتنويره وتغيير واقعه الاجتماعي؟ وما دور الفلسفة؟

ج: تمكنت الفلسفة الحديثة من إحداث تحول لفائدة الإنسان ومن بين هذه ا لتحولات :

  1. تحرير العقل من سجن الاعتقاد والأوهام.
  2. رد جميع المعارف إلى التجربة الحسية.
  3. تنوير الأذهان بالمعارف العلمية الجديدة وتعميم العلوم المختلفة.
  4. دفع العقول إلى التفكير والتساؤل المستمر.
  5. تجاوز التفكير الخرافي واللاهوتي.

نشر فكرة التسامح الديني وحرية الفكر وحقوق الإنسان

س : هل استطاعت الفلسفة الحديثة تغيير الواقع الاجتماعي للإنسان؟

ج: _ لقد تمكنت الفلسفة من تغيير الواقع الاجتماعي للإنسان حيث مر بمراحل تاريخية حاسمة بداية بالمرحلة الطبيعية التي كان يسودها الفوضى و اللأمن و اللإستقرار .

فظهرت الملكية الفردية عندما سيج الإنسان الأرض وقال: ” هذه الأرض لي ”

س : وما هي منطقات هذا التغيير؟ هل هي ذاتية أم موضوعية؟

ج: _ ثم تجاوز الإنسان هذه المرحلة إلى المرحلة الاجتماعية فتعاطف مع الآخرين وفق مقتضيات اجتماعية وتحرر من الاستبداد والتبعية وعاش في دولة يسودها القانون والتوازن بين الحقوق والواجبات وبذلك تمكنت الفلسفة من :

  1. القضاء على التسلط الديني وإرساء قواعد التسامح وسيادة العقل.
  2. تجاوز الحكم الاستبدادي وإرساء قوانين تعبر عن سيادة الدولة والفصل في السلطات ( التشريعية ، التنفيذية، القضائية ).
  3. القضاء على الانحلال الاجتماعي عن طريق إرساء قيم دينية وأخلاقية.
  4. تحرير المجتمع من الاستبداد المطلق.

س : لكن ما معيار الصدق في القضية الفلسفية؟ هل هو مطابقة النتائج للمقدمات أم هو مطابقة النتائج للواقع؟

I – : إن معيار الحقيقة هو تطابق الفكر مع ذاته:

1 ) إن أساس بناء الحقيقة كنسق شامل هو نقد الفكر لذاته وتفاعله الجدلي مع موضوعاتها.

والنقد هنا يبين إن المعرفة النظرية تضم أحكام عقلية قبلية وأحكام تركيبية حسية، وأحكام تركيبية قبلية،

 

تساهم فيها التجربة والعقل معا.

مذكرة درس الفلسفة الحديثة

  1. للعقل جانب عملي يتمثل في الأخلاق( فكرة الواجب ).
  1. للعقل القدرة على الحكم ( التقدير الذاتي ).
  2. إن الحقيقة يساهم فيها العلم والفلسفة ويزكيها النقد.
  3. الحقيقة تجمع بين العقل والحواس والتفاعل بين الفكر والمادة.
  4. المعرفة تحمل في طياتها شروط استمرارها و قابليتها للتطور.
  5. الحقيقة المطلقة تتطور جدليا تبدأ أفكار ثم تنقلب إلى طبيعية فتتطور إلى وعي وحضارة.

èاستنتاج: إن الفكر سواء عن طريق التحليل ا و البناء أو النقد أو الجدل ا والتركيب والتطور يصل إلى نوع من الحقيقة التي لا تأخذ مشروعيتها إلا بمدى مطابقتها للعقل .

س : إلى أي مدى يمكن بناء معرفة كنسق شامل للحقيقة؟ والى أي مدى يمكن القول بأنها قابلة للتحقيق؟

ج: II- إن معيار الحقيقة هو تطابق الفكر مع الواقع:

  1. جدلية المادة السابقة للفكر.
  2. من الماورائيات إلى العلم الوضعي.

س : ما هي المراحل التي مر بها الفكر من اجل التطور؟

ج: يؤكد أوجست كونت على أن الفكر مر بثلاث مراحل تعبر عن تطوره:

  1. المرحلة اللاهوتية: سيادة الاعتقاد الروحي.
  2. المرحلة الميتافيزيقية: سيادة الاعتقاد الفلسفي.
  3. المرحلة الوضعية: سيادة التفكير العلمي وتطبيقاته.
نستخلص في الأخير أن الفلسفة الحديثة تجاوزت مشكلات تقليدية كهيمنة الدين وهيمنة الفروض الماورائية.

مذكرة درس الفلسفة الحديثة , خاتمة

بذلك فالفلسفة الحديثة إنتاج فكري إنساني متنوع خصب يهدف إلى تحقيق غايات هدفها الأول والأخير التغيير.

وسبب هذا التغيير هو الثورة التي أحدثها العلم بنظرياته وكشوفاته وتطبيقاته.

وتظل هذه الثورة متواصلة هدفها الأول والأخير هو الوصول إلى الحقيقة التي تخدم الإنسان وتغير واقعه الاجتماعي.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *