الفلسفة

جدول المحتويات

في مخيال العامة من الناس , يشوب الفلسفة شيء من الغموض ويعتقدون أنها صعبة الفهم والدراية, ويظن بعضهم بأنها ادنى منزلة من العلم , بينما البعض الاخر يرونها فوق كل العلوم منزلة , واعقد منها…

في موقع philobest , هدفنا هو تقريب الفلسفة philosophy للناس, لنساعد بما أمكن كلا من التلاميذ, الطلاب والاساتذة , والمهتمين بفهم التفكير الفلسفي و البحث فيه بغرض الدراسة او الهواية او حتى الفضول . لان اهمية الفلسفة وضرورتها اصبحت معروفة عند العام والخاص, وقد بدا الناس بمختلف اطيافهم يدركون قيمتها شيئا فشيئا.

في هذا المقال, سنتحدث عن الفلسفة philosophy , مفهومها,  نشاتها, تاريخها وكيف تطورت, واهم الفلاسفة و عن ما يتعلق عموما بهذا الانتاج الفكري المذهل .

الفلسفة , فلسفة , الفلسفه , فلسفه
الفلسفة = شغف المعرفة

تعريف الفلسفة philosophy

لغة 

 “الفلسفة” كلمة يونانية معربة , مشتقة من philo-sophia ( فيلو – صوفيا ) , ويمكن ترجمتها الى معنيين متقاربين جدا , فهي تعني الرغبة او شغف المعرفة / وتعني ايضا حب الحكمة , و المعنى صحيح لغويا في كلا الحالتين في هذا السياق .

واما من يمارسون الفلسفة فيسمون “الفلاسفة” philosophers .

يرجح المؤرخون بأن سقراط يعد أول من استخدم كلمة فيلسوف , وكان ذلك من باب التواضع .

بحيث اعتبر سقراط ان لقب الحكيم هو لقب ارقى و اعلى من ان يوصف به اي إنسان , على خلاف مذهب السوفسطائيين في عصره , والذين كانوا يدعون الحكمة وينسبونها لانفسهم (السوفسطائية فرقة فلسفية سنتحدث عنها لاحقا).

تلقب الفلسفة philosophy عادة ام العلوم , نظرا لان العلوم كلها كانت تحت غطائها , و كانت هي المنبع الأول لكل الانتاجات الفكرية عبر التاريخ , والتي انفصلت عنها فيما بعد ( سنتحدث عن ذلك في الفقرات الموالية في هذا المقال ).

اصطلاحا

تم تعريف الفلسفة philosophy بعدة صيغ مختلفة في كل عصر , طوال تاريخ تطور الفكر والحضارات الانسانية , وسنعرض فيما يلي بعضا من اكثر التعريفات الموثوقة للفلسفة , بحسب المعاجم والمراجع المعتمدة عالميا :

  1. ارسطو : هي “العلم النظري بالمبادئ والاسباب الاولى للوجود والموجودات” . وهي عنده “هي اعم معاني العلم”.
  2. الكندي : الفلسفة هي “علم الاشياء بحقائقها الكلية”.
  3. ابن رشد : “ان الفلسفة هي النظر في الموجودات وفهم خصائصها ومعرفة احوالها للدلالة على صانعها… “.
  4. ديكارت : عرفها بانها “نسق من القضايا التي يستدل عليها من خلال التامل والتفكير”.
  5. برتراند راسل : “هي فرضيات لا يمكن الحسم فيها بطريقة نهائية من الناحية المعرفية”.

وهكذا , فالفلسفة في المفهوم الأعم اذن , تعني محبة الحكمة والسعي الى المعرفة , والفيلسوف هو الذي يمارس فعل التفلسف .

نشأة الفلسفة philosophy

انقسم المؤرخون و الفلاسفة في تحديد أصول الفلسفة philosophy الى قسمين , قسم يرى بأنها معجزة إغريقية , و ان أصول استخدام مصطلح حب الحكمة التي تعود الى اليونانيين شاهد على انها المهد الأول للفلسغة بالمعنى الذي ذكرناه انفا .

 وقسم يقول بان الفلسفة philosophy نتاج تفاعلات الحضارات الإنسانية وحركة الشعوب وتواصلها , وهذا الرأي هو الأرجح عند المؤرخ ويل ديورانت وكذلك جورج سارطون صاحب كتاب ” مقدمة في تاريخ العلوم ” و الذي قال ” ان الذين يتحدثون عن المعجزة الإغريقية , كل ما يفعلونه أنهم يبرهنون عن جهلهم بما يتحدثون عنه” .

 بمعنى أن ما وصل إليه الإغريق ساهمت فيه العديد من الشعوب الأخرى من الحضارات القديمة , كالحضارات الشرقية القديمة مثلا, فالفسلفة اذن لم تكن وليدة الفكر الإغريقي الخالص ولم تظهر فجأة من الفراغ بمعجزة ما.

مباحث الفلسفة philosophy

لم تقتصر مباحث الفلسفة على التخصص فقط في الماورائيات كما يخيل لمن يجهلها , فمباحثها مترامية الأطراف.

كانت مباحث الفلسفة قديماً تتفرع تحت صنفين :

الفلسفة  النظرية , وتشمل الرياضيات , الإلهيات و الطبيعيات .

الفلسفة العملية , و تشمل فلسفة الأخلاق ( تدبير الفرد ) , السياسة ( تدبير المدينة ) و الإقتصاد ( تدبير المنزل ) .

أما المجال الضيق للفلسفة , والمتمثل في مبحث الميتافيزيقا meta phisics فهي الاشتغال بمباحث مابعد الطبيعة . و ليس المقصود هنا الغيبيات , بل الميتافيزياء تعني دراسة الوجود بما هو موجود , او كما

الفرق بين الفلسفة والعلم

مجال الفلسفة philosophy 

واسع و مغرق في التجريد , فهي تهتم بالأصول و المبادئ و الأسباب و العلل الأولى والأساسية للأشياء و الموجودات . فهي اذن تهتم بكل شيئ في صورته الكلية الشاملة, وتبحث في ما وراء الطبيعة.

وهي تطرح قضايا تتجاوز المعتاد , تبحث في المشاكل الإنسانية والكونية , و تعتمد على سلطة العقل في دراسة و تحليل الأفكار و ترتيبها لمناقشة كل الممكنات بصورة مستمرة .

منهج الفلسفة philosophy

التامل والاستنباط واستعمال البرهان والحجاج المنطقي هو ما يقوم عليه منهج الفلسفة,  فالفيلسوف اما يقوم بمناقشة حجة الغير و إثرائها ببراهين وادلة جديدة مبتكرة, واما ان ينتقدها ويبطلها بادلة أخرى وياتي ببدائل جديدة, فمنهج الفلسفة قائم كليا على التفكير الحر و التساؤل المستمر و النقد البناء.

والفلسفة تقوم بتنمية قدرة العقل على التحليل و التفسير , ولكن ذلك

أهمية السؤال في الفلسفة

لكي تتفلسف, فليس من الضرروري ان تكون على مستوى مماثل من قوة الفهم والتفكير مع فيلسوف ما, او ان تحوز شهادة عليا في إحدى التخصصات العليا مثل علم الاجتماع والمنطق والرياضيات, او ان تكون ملما ومطلعا على الكتب و المؤلفات المتعمقة في تخصصات أخرى, بل بمجرد طرحك لسؤال نقدي تبحث به عن حقيقة ما فانك بذلك قد انطلقت في فعل التفلسف !!!

ولكن هذا لا يعني ان كل سؤال هو تفلسف كامل , بل يجب ان يشتمل على بعض الشروط , لان السؤال الفلسفي يجب ان يكون :

أهمية الفلسفة philosophy

قيمة الفلسفة philosophy

 يقول برتراند راسل ” ان قيمة الفلسفة تتاتى من كونها تشد انفسنا ويقظتنا الفكرية ” .

معنى ذلك ان اهمية الفلسفة ليست في الاجابات التي قد تقدمها , بقدر ما هي في الاحتمالات التي توسع الافاق الممكنة لمعارفنا .

فوظيفة الفلسفة هي تحفيز العقل ودفعه الى التساؤل باستمرار , وهي بهذا تختلف تماما عن العلوم .

لهذا , يعتبر السؤال في الفلسفة اهم من الجواب نفسه , لكونه يثير الدهشة و الاحراج و الشعور بالجهل في نفس السائل ,  فيدفعه الفضول و حب الاطلاع الى التأمل في الافاق المحتملة لذلك السؤال , ليتحول كل جواب ممكن الى سؤال فلسفي جديد .

تاريخ الفلسفة 

الفلسفة اليونانية

 ان الفلسفة اليونانية ذاتها مرت بعدة مراحل في تطورها, تميزت كل منها بخصائص معينة , و يمكن تصنيف تلك المراحل على النحو التالي:

الفلسفة قبل السقراطية :

Pre-Socratic philosophy هي المرحلة التي تمثل البدايات الاولى للتفلسف , بحيث انتقل فيها العقل اليوناني من التفسيرات الاسطورية و الخرافية الى التفكير المنهجي .

اهم اعلام هذه المرحلة يلقبون ” الحكماء السبعة ” , ويلقبون ايضا بالفلاسفة قبل السقراطيين .

كان جل اهتمام هؤلاء الحكماء متركزا  على  دراسة الطبيعة , و طرحوا اسئلة محورية كان اهمها “ما اصل الاشياء” , وقدم كل واحد منهم تفسيرا خاصا : 

طاليس (649 – 624 قبل الميلاد ) وهو رياضي يوناني مشهور يعتبر عميد هذه المرحلة , ارجع اصل الاشياء الى الماء, لكونه القاسم المشترك في تركيبة كل الموجودات .

فيثاغورس ( 496-582 قبل الميلاد ) , الرياضي الشهير صاحب نظرية المثلثات , يرى بان اصل الكون هو العدد .

ديموقليدس , فسر اصل الكون بارجاعه الى الجزء الذي لا يتجزء , و هو الذرة .

انكسمانس الذي كان من المدرسة الايونية , وكان يرى بان اصل الأشياء هو الهواء .

انكساغوراس الذي ارجع الأصل الاول للعالم الى علة فاعلة عقلية ولكن غير متعالية عن الطبيعة نفسها .

انبذوقليدس

هيراقليطس ( 475 – 535 قبل الميلاد ) , اعتبر ان النار هي اصل الوجود وهي جوهره , ولكن النار التي تكلم عنها هي نار دافئة بخصائص معينة , تكون محركا للكون من خلال تغيير طبيعة الاشياء باستمرار .

الفلسفة في عهد السوفسطائيين وسقراط

تكمن أهمية هذه المرحلة في تحول الفلسفة اليونانية  greek philosophy من التساؤل حول الطبيعة الى الاهتمام بوجود الإنسان نفسه. وكان ذلك من خلال الثورة على فلسفة الطبيعيين و التشكيك في ارائهم .

بدات بظهور السوفسطائيين الذين ادعوا امتلاك الحكمة و المعرفة , والسفسطائية ( مشتقة من sophos ) هي توجه فلسفي اعتمد على الخطابة وقوة البلاغة في المناقشة واقناع الغير بافكار متعددة ومختلفة , تجعل الحقيقة و الخير و كل شيئ قائما على حكم الانسان , فالانسان مقياس كل شيء, في نظرهم . اشهر روادها هم بروتاغوراس , جورجياس , و هيبياس .

ثم جاء سقراط socrates فيلسوف الشارع , الذي أنهى حقبة السفسطة , ببراعته في الجدال والنقاش الفلسفي , فابدع منهج التهكم و التوليد القائم على طرح الأسئلة .

 بحيث كان يطرح اسئلة تهكمية يصطنع فيها الجهل امام محاوره ومبدؤه في ذلك هو “كل ما أعرفه هو انني لا أعرف شيئا” و “إعرف نفسك بنفسك”, لكي يدفع خصمه الى الاستنتاجات السليمة ويتراجع عن الفاسدة منها بنفسه .

الغريب والمحزن ان سقراط كان متهما بإفساد عقول الشباب , في حين أنه كان يكشف مغالطات السوفسطائيين مدعي الحكمة !!! ويحفز الشباب على اعمال عقولهم من خلال اسئلته التي تستفز روح النقد و تحيي فيهم حب البحث , وقد حكم عليه بالموت باحتساء سم الشوكران .

الملفت ان هذا الفيلسوف الكبير اتيحت له الفرصة للهرب والنجاة عدة مرات فرفض, وفضل الموت بكرامة في سبيل المعرفة و الحقيقة , على الحياة في ذل الجهل والخنوع للزور .

الفلسفة ما بعد السقراطية

افلاطون و عالم المثل :

 أفلاطون plato “ارستوكليس” هو تلميذ سقراط , وهو الذي نقل لنا افكاره وقصة حياته في محاوراته المشهورة , فقد كان في الاصل شاعرا , ولكنه حين شهد احدى مناقشاة سقراط اعجب ببراعته وحكمته , فلازمه وقام بحرق كتب الشعر التي الفها من قبل , واتجه الى الفلسفة .

كان أفلاطون (427 – 347 قبل الميلاد) اول من وضع اسس الفلسفة الاولى واشترط لها شروطا خاصة , وعبر عن افكاره في محاوراته الفلسفية التي صاغها بطريقة ادبية مميزة , كما أنه أسس أكاديمية أثينا التي كانت اول اكاديمية للتعليم العالي ( الجامعة او الكلية university في المصطلح المعاصر ) في اثينا . و قد كتب على بابها القول المشهور “من لا يعرف الرياضيات فلا يطرق بابنا”.

لعل ” نظرية المثل ” لأفلاطون هي اشهر نظرية في الفلسفة , وقد اقام عليها نسقه الفلسفي بالكامل تقريبا , في فلسفة الرياضيات , الاخلاق , السياسة والمعرفة والقيم .

مضمون هذه النظرية باختصار , هو ان هناك عالمين :

 عالم الواقع المحسوس الذي يتصف بالتغير الدائم والنسبية , وكل شيء فيه ناقص .

عالم المثل العليا المعقول , وهو عالم مفارق يتصف بالثبات و المطلقية , وكل شيء فيه كامل . فهذا العالم هو الاصلي , والواقع مجرد تقليد ناقص له , وحتى ارواحنا كانت تعيش في عالم المثل وكانت تحمل تلك الصفات , ولكنها بعد ان جاءت للعالم المحسوس اندمجت في جسد مادي ففقدت صفات المثالية واصبحت ناقصة .

ارسطو المعلم الأول  

ارسطو ( ولد 384 قبل ميلاد المسيح ) هو واضع اسس و قواعد علم المنطق الذي سماه المفكرون بعده “ميزان العلوم” , وهو تلميذ افلاطون الذي تفوق على استاذه . فقد كان ذا عقلية ناقدة متوقدة , وقد قال ” افلاطون عزيز علي , الا اني اكن حبا اكبر للحقيقة ” .

كتب ارسطو في عدة مجالات كالفيزياء , الأحياء , الميتافيزياء , المعرفة , الآداب والأخلاق , اللغة وعلم المنطق وفي كل المجالات تقريبا .

و رغم ان حياة هذا الفيلسوف كانت زاخرة بالانجازات , لم يصلنا الكثير من ارثه المعرفي للاسف, لكن ما حفظه لنا الزمن من اثاره أصبح و ما يزال من اعظم المراجع المعتمدة لدى العلماء والفلاسفة في مختلف الدراسات , اشهرها في مجال الطبيعة والرياضيات . 

تختلف فلسفته بكونها اكثر عملية , فقد كان مهتما بأمور الواقع اكثر , وكان يرى بأن الأفكار التجريدية من صنع عقولنا و ما هي إلا صور من الواقع الذي نعيشه . ويقال ” ان ارسطو هو من انزل الفلسفة من السماء الى الارض ” , والمقصود هو انه نقلها من المثالية الى الواقعية.

الفلسفة الإسلامية

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *