في مقابل الطرح السابق، يرى عدة فلاسفة ومفكرين ان العقل هو الملكة التي لا تؤثر فيها احوال الزمان ولا المكان، و بواسطته نميز بين الخير و الشر ، اذ يسلم اصحاب هذا الراي ان الاخلاق مبادئ ثابتة ينبغي ان تبنى على اساس ثابت ، و يؤيد هذا كل من افلاطون، ديكارت وكانط .

يؤكد هؤلاء على فكرتهم بعدة حجج وادلة، اذ ان افلاطون يرد اصل الاخلاق الى عالم المثل المتصف بالثبات والكمال والمطلقية، وهو عالم مجرد مفارق معقول، بمعنى انه لا يمكن ادراك الموجودات فيه الا بالعقل، وبالتالي فان الاخلاق الحقيقية لا يحددها الا العقل بادراكه لها كما ينبغي ان تكون. واما ديكارت فيعتبر العقل اعدل قسمة توزعا بين الناس، وبذلك يكون الالة الاجدر بتحديد الاخلاق والحكم على الافعال للتمييز بين الخير والشر، وذلك لكون الاخلاق مبادئ ثابتة، فهي تقتضي اساسا ثابتا مشتركا لمعرفتها . اضافة الى هذا، الواجب الاخلاقي عند كانط، و الذي يعتبر من خلاله العقل كقانون وحيد للاخلاق لا يوجد خارجه اي قانون، وله مميزات وقواعد صارمة، منها انه إلزام ذاتي منبعه العقل والارادة الحرة الخيرة، و الفعل الصادر عنه يمتاز بالمطلقية، اذ يكون غاية بذاته وليس وسيلة لبلوغ نتيجة بعده، كما انه كلي، بمعنى انه موجه إلى جميع الناس وصالح في كل زمان و مكان ، بحيث يكون بمثابة قانون كوني .

صحيح ان الشر والخير قيمتان تتصف بهما الافعال لتكون اخلاقية او غير اخلاقية، وهو ما دفع الانسان الى محاولة تحديد اسس دقيقة للحكم على الافعال، ولكن القول بان العقل وحده هو الفيصل فيه كثير من المبالغة مادام الناس فس الواقع مختلفين في قدراتهم العقلية، ثم ان عالم المثل الافلاطوني يبقى مجرد نظرية لا وجود لاي دلائل على صحتها ، واما ما جاء به كانط فهو قانون صوري مثالي لا يمكن باي حال من الاحوال تجسيده في ارض الواقع ، اذ لا يمكن فصل الفعل عن غايته عمليا .

لا يمكن الحكم على الاخلاق خارج اطار المجتمع، ولا يمكن الحكم عليها كذلك بنظرة المجتمع حصرا، وفي المقابل؛ يبقى دور العقل ضروريا في التاسيس للاخلاق والحكم على الافعال ، فالأخلاق ظاهرة اجتماعية يفهمها العقل ، او حكم عقلي يتبناه المجتمع، وهذا التفاعل هو ما يصنع للانسان القدرة على الاندماج في وسطه .

يمكن القول ختاما ان للعقل دورا جوهريا في الحكم على الفعل الاخلاقي مادام يفهمها ويتعرف عليها على انها مبادئ ثابتة حين يطلع عليها، و للمجتمع دورا فعالا في صقلها والتوفيق بينها على انها معاملات متغيرة تخضع لتاثيرات الزمان والمكان ، اضافة الى معايير اخرى تتمثل في الدين والمنفعة، والتي تساهم اكثر في التاسيسي لفعل اخلاقي كامل .

مخطط مقالة الاخلاق بين النسبي و المطلق:

مخطط كامل ومختصر لدرس الاخلاق:

Philobest ✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *